النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد (3D) لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجبس أو الشمع، أو نقش الصخورأو الطين الأسواني فن النحت أحد جوانب الابداع الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.
وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الأسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي .
بعض الأشكال الشائعة للنحت :
النحت البارز
في الفن هو النقش الذي تبرز فيه الأشكال والتصاميم من خلفيتها. ويختلف عن النحت ثلاثي الأبعاد في أن الأشكال تقف وحدها وبدون خلفية وله ثلاثة أبعاد كاملة. وفي النحت البارز، تكون الأشكال مقولبة جزئيًا فقط، إلا أنها توحي بأنها مقولبة كليًا. وقد تكون هذه النقوش أحيانًا بارزة بالنسبة إلى خلفيتها أو منقوشة فيها، وتسمى في هذه الحال
النقش الغائر.
النقش الغائر.
وينقسم النحت البارز إلى ثلاثة أنواع: النحت العالي أو الناتئ، والنحت الضئيل البروز، والنحت المتوسط البروز. وبعض أنواع النحت يمزج بين نوعين أو أكثر.
النحت الناتئ.
تبرز النقوش فيه من خلفيتها بأكثر مما يعادل نصف سمكها. ويسمى النحت الناتئ باسمه الإيطالي ألتور يليفو.
النحت الضئيل البروز.
النقوش التي تبرز من خلفيتها بأقل من نصف سمكها ضئيلة البروز، وإذا كان العمل محكم الإنجاز، تظهر النقوش كأنها بارزة أكثر مما هي في الحقيقة. وأشهر نموذج للنحت الضئيل البروز إفريز البارثينون. أحيانًا يكون النحت الضئيل البروز مسطحًا تقريبًا، كما هو الحال في صورة منقوشة على قطعة نقدية. ويعرف النحت الضئيل البروز باسمه الفرنسي باز ريليف.
النحت المتوسط البروز.
تبرز النقوش المتوسطة البروز بما يعادل نصف سمكها. وتكون هذه النقوشأكثر بروزًا من النقوش الضئيلة البروز وأقل بروزًا من النقوش الناتئة.وغالبًا ما يطلق عليها اسمها الإيطالي ميزو ريليفو.
نحت بارز
نحت غائر
نحت بارز
نحت غائر
شرح مصور لعملية نحت و تشكيل الطين و الصلصال و مواد أخري لعمل وجه أدمي لرجل و سيدة و طفل و نحت الأجسام البشرية و الحيوانية بطريقة حرفية
الأدوات المستخدمة في تشكيل الصلصال
هذة الأدوات لم اصنعها بالمنزل بل تباع في المكتبات الكبيرة (سمير و علي) و مش غالية علي ما أعتقد بحوالي 2 جنية القطعة و في تشكيلة كبيرة أما السكاكين المعدنية فهي عبارة عن صفيحة منشار حديد تم قصها و صنفرتها و تشكيلها بالمبارد
أستخدم المبارد ايضا في تفنيش التماثيل البورسلين و عدة اشياء أخري لا أتذكرها جميعا الأن و ثمن هذة المجموعة حوالي 25 جنية و كلما ارتفع السعر كانت الخامة أجود و أصلب و هذا مطلوب في المبرد طبعا
مجموعة سكاكين زات رؤوس مختلفة و تستخدم في نحت و تشكيل الخشب البلص فقط أو الجبس و الجير و الأجسام الغير صلبة جدا و الطين الصلصال مصنوعة من صفيحة منشار حدادي تم قصة و صنفرتة و تشكيل رأس لة
المواد و الأدوات المستخدمة في عملية التشكيل أو النحت (مبتدئين) (ج1)
قطعة خشبية متر في 75 سم و يمكن الأستغناء عنها بترابيزة صغيرة
قطعة من القماش كمفرش لعدم التصاق الصلصال بالترابيزة أو الخشب
في هذا التمرين سوف نتعلم كيفية التعامل مع الصلصال و ماهي خصائصة و معلومات تفيد في التشكيل و أنتاج شكل أحترافي الأدوات المستخدمة (في الجزء الأول أشياء منزلية) سكين معدني معلقة صغيرة و اخري كبيرة شوكة صغيرة متر سلك معدني (المستخدم في الكهرباء و يتم تقشيرة )
مقدمة للعمل في الصلصال :
العمل في مجال النحت بشتي خاماتة يتطلب معرفة جيدة بالأشكال و نظرة مختلفة لها مثلا عندما اريد عمل وجة من الصلصال:
لابد أن اعرف عدة اشياء هامة مثلا البعد بين الأنف و العين و الأنف و الأذن خط النصف للوجة كيف يكون نصف الوجة متماثل مع النصف الأخر مقاسات الجسم المختلفة ما هو الفرق في ملامح الأسيوين و الأفريقيين هذا مثال للتشكيل البشري أما التشكيل الحيواني فله مقاسات أخري انا لست بصدد وضع مقاسات و أرقام و أدوات للحفظ كمادة علمية انا فقط أشحذ تلك الموهبة المدفونة بداخل كل منا انك لاتستطيع مسك قطعة صلصال بدون ان تصنع منها كرة أو اصبع طويل هذة الحركات اليدوية موجودة بداخلك أذن هناك ذاكرة حركية في جسمك تستطيع تذكر حركات معينة بدون وعي منك هذة الذاكرة هي ما سوف استخدمة في زرع مهارة النحت و التشكيل في مواهبك المتعددة الأن مع التدريب الأول و هو صناعة شكلين متماثلين
1 مربع بحجم كرة البينج بونج اصنع منة اثنين بيديك فقط
2 كرة كاملة الأستدارة
3 شكل قرطاسي أو مخروطي
4 اسطوانة (ماسورة)
إن الأتقان في صناعة هذة الأشكال يعطيك خبرة يدوية لتكوين اشكال اصعب
لابد أن اعرف عدة اشياء هامة مثلا البعد بين الأنف و العين و الأنف و الأذن خط النصف للوجة كيف يكون نصف الوجة متماثل مع النصف الأخر مقاسات الجسم المختلفة ما هو الفرق في ملامح الأسيوين و الأفريقيين هذا مثال للتشكيل البشري أما التشكيل الحيواني فله مقاسات أخري انا لست بصدد وضع مقاسات و أرقام و أدوات للحفظ كمادة علمية انا فقط أشحذ تلك الموهبة المدفونة بداخل كل منا انك لاتستطيع مسك قطعة صلصال بدون ان تصنع منها كرة أو اصبع طويل هذة الحركات اليدوية موجودة بداخلك أذن هناك ذاكرة حركية في جسمك تستطيع تذكر حركات معينة بدون وعي منك هذة الذاكرة هي ما سوف استخدمة في زرع مهارة النحت و التشكيل في مواهبك المتعددة الأن مع التدريب الأول و هو صناعة شكلين متماثلين
1 مربع بحجم كرة البينج بونج اصنع منة اثنين بيديك فقط
2 كرة كاملة الأستدارة
3 شكل قرطاسي أو مخروطي
4 اسطوانة (ماسورة)
إن الأتقان في صناعة هذة الأشكال يعطيك خبرة يدوية لتكوين اشكال اصعب
الجزء الأول لنحت وجة بالحجم الطبيعي التحليل للفيديو بعد نشر الجزء الأخير المطلوب تدريب اليدين علي تحسين الشكل قدر الأمكان حتي نصل إلي ما نراة في الفديو
الجزء التاني
الجزء التالت
الجزء الرابع
انا حابب انزل الفيديو دة لعم النحاتين فيليب فاروت بس عشان اوضح ان النحت حاجة سهلة مش صعبة شرط تكون حابب الهواية دي ثانيا أن التفاصيل الصغير جدا مهمة جد جدا جد لأعطاء الواقعية علي الشكل اللي بتشتغل علية
No comments:
Post a Comment